الأحد، 31 مايو 2020
الجمعة، 29 مايو 2020
الثلاثاء، 26 مايو 2020
الأحد، 24 مايو 2020
الأرض سجل تاريخي
الأرض سجل تاريخي
أهمية التاريخ في المعرفة
يقوم التاريخ على بعدين زمنيين أولها معرفة
ماضي الأمم وحضاراتها ، وثانيها توصيل الرسالة للأجيال القادمة ، وذلك عن طريق
الأبحاث التي يقوم بها العلماء والمؤرخون .
ويعتمدون في ذلك على مجموعة من الوسائل أهمها
الوثائق المعبرة عن مرحلة ما من مراحل التاريخ البشري ، أو ظاهرة من ظواهر النشاط الإنساني
أو الطبيعي
التاريخ والمنهج التجريبي
غير أن التأكد من مصداقية المؤرخين في مجال
التاريخ ، لم ولن يكون على مستوى الواقع لأنه يعدم إمكانية التجريب من حيث أنه ليس
منهجا تجريبيا
فلو أردنا دراسة الأسباب التي أدت إلى إندلاع
الحرب العالمية الثانية مثلا ، فإننا لا نستطيع خلق هتلر وموسيليني والحزب النازي
من أجل القيام بدراسة تجريبية وصولا للإستنتاج العلمي المكتوب على صفحة الواقع
وبذلك فعلم التاريخ ليس منهجا تجريبيا ولا
يمكن الإستدلال العلمي به
وعلى العكس ، لو أردنا التحقق والتأكيد من أن
التركيب الضوئي أو التمثيل اليخضوري يحدث في أوراق النباتات الخظراء مثلا عن طريق
ما يثبته الواقع لا ما تمليه الظنون
فإنه بالإمكان التام تحضير ورقة نباتية خظراء
إلى المخبر ومعاملتها معاملة تجريبة فنصل إلى النتيجة التي يمليها العلم لا التي
تمليها فلسفة الإنسان
وبذلك فعلم البيولوجيا وعلم الأحياء هو علم
تجريبي و يمكننا الإستدلال به
ذاتية المؤرخ والتاريخ
وكتابة التاريخ عموما تعتمد على الإنسان
الكاتب لهذا التاريخ
وهذا الإنسان الكاتب للتاريخ يتأثر بعوامل ذاتية
محضة ، وهو ما يجعل تاريخ معظم الحوادث يطبعها طابع الشك والإرتياب
فلو رجعنا إلى بعض المفاهيم التي يقدمها
التاريخ، لرأينا الإختلاف واضحا جدا بين المؤرخين في مسائل هامة نتيجة لتدخل
ذاتيتهم في أبحاثهم ، حسب الإتجاه المنبعث من خلفياتهم الفكرية الذي تفرضه عليهم هذه
الذاتية
فلو كتب مؤرخ نازي ، عن الحرب العالمية
الثانية فإنه ينصف ألمانيا ويراها مظلومة
أما لو كتب مؤرخ ضد هذه النازية فإنه يرى أن
ألمانيا ظالمة ويأتي بأسباب للحرب العالمية الثانية تختلف عما ذكره ذلك المؤرخ
النازي وهذا واضح تماما في التاريخ
ولو كتب مؤرخ فرنساوي عن الإحتلال الفرنسي لبعض
الشعوب لنفى مقولة الإحتلال وردها إلى ما يسمى بعملية الإنتداب
بينما لو كتب مؤرخ ينتمي لتلك الدول التي
خضعت للإستعمارفي حلقة زمنية ما عن هذا الإحتلال فإنه ينفي تماما عملية الإنتداب
ويراها بما لا يقبل الشك بأنها عملية إحتلال
الأرض هي المصدر الحقيقي للتاريخ
لكن الذي يصحح هذا الإختلاف بين هذين الطبقتين
هو الأرض وما عليها من آثار تاريخية بجكم أنها سجل تاريخي لا يعرف مقولة الإرتياب
ولا أي أثر للذاتية
فآثار الإستعمار لبعض الشعوب على وجه الأرض واضحة
وتعدم الجدل القائم بين المؤرخين مما يعني إعدام ذاتيتهم اللامشروعة في كتابة
التاريخ
وطيات الأرض تحوي من المفاهيم والمفاجآت ما
لا يمكن أن يصل إليه التاريخ أبدا مهما كانت الإمكانيات القائمة في البحث
ففي مجال علم الأحياء ، توصل علم الجيولوجيا
وعلم المستحاثات إلى معرفة حيوانات كانت تعيش على وجه الأرض منذ آلاف وملايين
السنوات ، إلى جانب موجات بشرية يصعب تصنيفها في قائمة علم الأحياء إستدلالا
بهياكلها العظمية
فالإنسان القديم الذي كان يعيش على المعمورة
يختلف شكلا ومضمونا عن الإنسان الحالي
والحظارات القديمة والتي لم يكشف عنها
التاريخ دلت على تطوريتها العلمية في مختلف الميادين من حيث كان في إمكانياته
دراسة حتى الفضاء الخارجي وما يحويه من كائنات تشبه الإنسان ، وجبال الطاسيلي في
الجزائر وأهرام مصر وغيرها خير دليل على ذلك
وفي مجال الدفائن والكنوز ، برهنت الأرض على
قدرتها في نزع الغطاء عما تحويه بداخلها من بنوك أرضية لأجيال سابقة في التاريخ تحوي
أمولا طائلة من الذهب والمجوهرات وبعض المعادن الثمينة
ولهذا جاءت الآيات الكريمة تطالب باعتماد
الأرض كوسيلة أساسية لدراسة التاريخ
الآيات التي تدعم إعتماد الأرض كوسيلة أساسية
لدراسة التاريخ
جاء في الذكر الحكيم مجموعة كبرى من الآيات
الحاثة على الرجوع لقراءة صفحات التاريخ الحقيقي ، ومها قوله تعالى بعد بسم الله
الرحمن الرحيم
قل سيروا في الارض ثم انظروا كيف كان عاقبة
المكذبين
الأنعام / 11
في هذه الآية يأمرنا سبحانه عز وجل بالسير في
الأرض ، كتكليف إلهي يستوجب التنفيذ
ومخالفته هي مخالفة للأوامر الإلهية
والسير في الارض لا يعني ذلك المشي على الارض
أو على المركبات من أجل أن يكتشف الإنسان ما تخبئه هذه الارض في طياتها الباطنية ،
ولأن ذلك لا يكشف عما تخبئه هذه الأرض من مجاهيل ظلت مختفية طيلة الملايين من
السنين ، بل أن السير في الأرض يدل على البحث والتنقيب فيها عن طريق الحفر من أجل
الوصول لتاريخ الأمم السابقة وحظارتهم وما إكتنزته من أموال الدنيا
فتاريخ هذه الأمم لا يوجد على وجه الأرض
لندركه بالسير على الأقدام بل هو في باطن هذه الأرض وندركه بالحفر والتنقيب
مصداقية البحث في الأرض وأدلتها
لقد ظل التاريخ يتساءل لمدة طويلة عن المهندس
الذي بنا الأهرام بمصر ، دون ان يهتدي لشيء ، وقد رجع المسلمون للقرآن الكريم من
أجل إيجاد الجواب مصداقا لقوله عز وجل بعد بسم الله الرحمن الرحيم
ما فرطنا في الكتاب من شيء
الأنعام/38
وفعلا فقد وجدوا في القرآن الكريم الخبر
اليقين من لدن العزيز العليم في أن إسم هذا المهندس هو هامان وفقا للآية بعد بسم
الله الرحمن الرحيم
وقال فرعون يا أيها الملأ ما علمت لكم من إله
غيري فأوقد لي ياهامان على الطين فاجعل لي صرحا لعلي أطلع على إله موسى
القصص/38
وفي آية أخرى
وقال فرعون يا هامان أبن لي صرحا لعلي أبلغ
الأسباب
غافر/36
فالله سبحانه وتعالى أخبرنا عن المهندس الذي
بنى الأهرام وإسمه هامان
وجادت الأرض بجودها وكرمه وبعثت إلينا برسالة
لتحبرنا بمعلومتها بعد الحفر والتنقيب إلى أن إسم المهندس الذي بنى الأهرام هو آمون بنفس النتيجة التي جاء بها القرآن
الكريم أي هامان
وليس
منا من يجهل بأن رمال الصحراء تشير إلى أسبقية وجود بحر في هذه المنطقة منذ آلاف
السنوات الغابرة
وعند الحفر في هذه الرمال تصطدم بصخور رسوبية
تكونت بعامل الترسب ، وعن تكسيرها والبحث فيها بالدقة العلمية نجد هياكل عظمية
لأسماك ، وهياكل أخرى لمعظم الحيوانات المائية الفقارية وقواقع لحيوانات مائية لا
فقارية تعيش في البحر
ولولا الحفر ما علمنا بأن مناطق الصحراء كانت
منذ آلاف السنوات بحارا
والباحثون في الأرض المنساقون وراء إشباع
غريزة حب الإستطلاع وتنمية الجانب المعرفي ، كثيرا ما يجدون بقايا أثرية تلفت
الإنتباه لمفاهيم لم يعرفها الإنسان ولم يكشف التاريخ عنها أصلا
الخلاصة
فالعالم أو المؤرخ أثناء بحثه وكتابته في
التاريخ ، قد يتأثر بتدخل ذاتيته وأفكاره المسبقة نحو الموضوع بسبب ما يحويه من
خلفيات فكرية تؤدي به إلى الإقصاء من ميدان المعرفة العلمية .
أما الارض فلا ذاتية لها ، ولا تعصب ، ولا
أنانية .... تقدم الحقيقة صادقة بصدق واقعها وتقدمها كما هي تحت واقع أمرها ، وكما
كانت لا كما يجب أن تكون ، خالية من اي تدخل وهمي ، ولذلك دعا الله إلى العلم في
مائة وسبعون آية ، كما دعا إلى البحث في الارض في كثير من الآيات الكريمة
وهي تجيب بكل صراحة ووضوح على أسئلة لم يجب
عليها التاريخ كونها مدوّن واسع و مجلّد ضخم ، وسجل تاريخي لم يكتبه واحد من البشر
، بل كتبه الله بنفسه
دمتم
في رعاية الله وحفظه
رابح ميساوي
الثلاثاء، 19 مايو 2020
الأحد، 17 مايو 2020
كشف الشيء الظال والمسروق وخبايا الكنوز
كشف الشيء الظال والمسروق وخبايا الكنوز
بسم الله الرحمن الرحيم
سيداتي وسادتي
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
عظمة أسماء الله تعالى وعظمة كلماته
يقول سبحانه وتعالى بعد بسم الله الرحمن
الرحيم
قُل لَّوْ كَانَ الْبَحْرُ مِدَادًا لِّكَلِمَاتِ رَبِّي لَنَفِدَ
الْبَحْرُ قَبْلَ أَن تَنفَدَ كَلِمَاتُ رَبِّي وَلَوْ جِئْنَا بِمِثْلِهِ مَدَدًا
الكهف / 109 فكلماته
سبحانه و تعالى لا تنفد ولا تنتهي و خاصة علم
أسمائه الحسنى وما أودع فيها من الأسرار التي لا
يبلغها سوى عباده المتقين
فلو تحول ماء البحر كله إلى حبر للكتابة لانتهى هذا الحبر دون أن تنتهي
كلمات الله حتى لو مددناه ببحر آخر
وفي آية أخرى بعد بسم الله الرحمن الرحيم وَلَوْ أَنَّمَا فِي الْأَرْضِ مِن شَجَرَةٍ أَقْلَامٌ وَالْبَحْرُ
يَمُدُّهُ مِن بَعْدِهِ سَبْعَةُ أَبْحُرٍ مَّا نَفِدَتْ كَلِمَاتُ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ عَزِيزٌ حَكِيمٌ
لقمان/27
فلو حولنا الاشجار كلها إلى صناعة أقلام من
أجل كتابة العلم الذي جاء في أسماء الله وفي كلماته التامات ، مانفدت هذه الكلمات
والأسماء
ومن هنا نستنتج بأن علم الله واسع جدا وإلى
ما لا نهاية بحيث لا يوجد شيء في الكون ولا في ما وراء هذا الكون إلا ذكره الله في
كتابه الكريم
ولا يوجد مشكل من مشاكل الحياة الدنيا إلا
وأعطانا الله حله الكامل ، ولذلك يقول عز وجل بعد بسم الله الرحمن الرحيم
ما فرطنا في الكتاب من شيء
الأنعام/38
وإنما قصورنا في البحث هو الذي يحجب الرؤيا
عنا ويجعلنا نستسلم لطيات الفشل بالحكم المستحيل والمضاد لقوله عز وجل
أسماء الله الحسنى وكلماته هي الأساس والقاعدة
لكل العلوم
أسماء الله سبحانه وتعالى وكلماته هي القاعدة
الأساسية لكل علم ومنها تنطلق العلوم على إختلاف أنواعها وتفرعاتها ، ولذلك أنزل
الله الإسمين الشريفين الرحمن الرحيم في آية الإيمان وهي بسم الله الرحمن الرحيم ثم
أنزل هذه الآية في بداية كل سورة من القرآن الكريم ليدلنا بعظمة أسمائه الشاملة لكل
العلوم
كرامات أسماء الله الحسنى وكلماته التامات
هذه المفاهيم الشريفة المتعلقة باسماء الله
الحسنى وكلمات الله التامات هي تلك الكرامات التي أعطاها سبحانه وتعالى لعباده المؤمنين
. وعندما
يرى المسلم هذه الكرامات يزداد نور الإيمان في قلبه طبقا لقوله عز وجل
قل هاتوا برهانكم إن كنتم صادقين
النمل/64
وبهذا
النور يستطيع القيام بأمور خارقة في مجال حياته الدنيوية كتلك التي يقوم بها رجال
الله الصالحين ، من شفاء لأمراض مستعصية ، وحل لمشاكل إجتماعية ، وتحقيق لرغبات
معينة بصورة خارقة
العلاقة السماوية التي توجد بين الكلمة
والعدد
وهناك آيات كثيرة في الذكر الحكيم تدلنا على
العلاقة الموجودة بين الكلمة والعدد وكذلك بين الحرف والعدد من مثل
وكل شيء عنده بمقدار
الرعد/8
وطبعا المقدار هو ذلك التقدير الحسابي أو
الرياضي
وكذلك الآية
إِنَّا كُلَّ شَيْءٍ خَلَقْنَاهُ بِقَدَرٍ
القمر/49
إلى غير ذلك من الآيات الدالة على التقدير
الكمي والرياضي في القرآن الكريم
الوضعيات التي نزلت بها الأسماء
وفي القرآن الكريم نزلت أسماءه بصغة عددية
ليعلمنا سبحانه وتعالى العلاقة التي تربط بين الكلمة وبين العدد
فقد نزلت بعض الأسماء بصورة منفردة أو أحادية
، من مثل
لتعلموا أن الله على كل شيء قدير
الطلاق/12
هنا ظهر إسم الله قدير بصورة منفردة أو
أحادية
كما نزل البعض الآخر في صورة ثنائية ، من مثل
الله لا إله إلا هو الحي القيوم
آية الكرسي/ سورة البقرة /255
وهنا ظهر إسمان في صغة ثنائية وهما الحي
القيوم
والبعض الآخر نزل في صورة تعددية أي أكبر من
إثنين من مثل
هو الله الذي لا إله إلا هو عالم الغيب
والشهادة هو الرحمن الرحيم
فنلاحظ هنا ثلاثة أسماء وهما
عالم الغيب والشهادة ، الرحمن ، الرحيم
وكذلك هو الله الذي لا إله إلا هو الملك
القدوس السلام المؤمن المهيمن العزيز الجبار المتكبر سبحان الله عما يشركون ، هو
الله الخالق البارئ المصوّر له الأسماء الحسنى يسبح له ما في السماوات والأرض وهو
العزيز الحكيم
الحشر/22،23،24
وهنا
ظهرت مجموعة كبيرة من الأسماء وهي
الملك ، القدوس ، السلام، المؤمن، المهيمن ،
العزيز ، الجبار، المتكبر ،الخالق ، البارئ ، المصور، العزيز ، الحكيم
عدد الأسماء هنا هو 13 وهو نفس عدد أيام
القمر الأولى ونفس عدد الحروف الغير منقوطة
وجاء ذلك واضحا في قوله تعالى
بسم الله الرحمن الرحيم إذ قال يوسف لأبيه يا
أبت إني رأيت أحد عشركوكبا والشمس والقمر رأيتهم لي ساجدين
يوسف/4
والعدد هنا واضح أي 11 + 2
العدد 11 يتعلق بعدد الكواكب ، يتعلق بالشمس
و القمر
إنما فصلت الإثنان عن 13 بنفس فصل الإسمين من
الآية السابقة وهما العزيز الحكيم لسر يعلمه الله
فنلاحظ أن هناك ثلاث وضعيات لنزول أسمائه الحسنى
على أرضية القرآن الكريم ودعمها بالصغة الرمزية في بداية بعض السور
الوضعية الأحادية عبر عنها بقوله ص والقرآن
ذي الذكر ، ثم ق والقرآن المجيد ، ثم ن والقلم وما يسطرون.
وفي الوضعية الثنائية يس ، حم
وفي الوضعية الثلاثية الف ، لام ، ميم وكذلك
ألف ، لام ، راء
ويضيف سبحانه وتعالى الوضعية الرابعة ممثلة
في المص أي ألف ، لام ، ميم ، صاد
والوضعية الأخيرة وهي الوضعية الخماسية في
مثل كهيعص ، و حم عسق
إنما نحن قسمناها إلى الوضعية الأحادية ، ثم
الثنائية ، ثم الثلاثية أي كل ما كان أكبر من إثنين
المفهوم الباطني لإسمه تعالى الهادي
لقد نزل هذا الإسم بصورة منفردة في الغالب
على مستوى القرآن الكريم وعدد حروفه أربعة بدون ألف ولام التعريف وذلك لأن عدد
المرسلين أربعة وعدد الجهات أربعة ، فهو يهدي العباد من كل الجهات و الجوانب وليس فقط
من جهة واحدة
وعدد أرقام هذا الإسم الشريف هو عشرون 20 بنفس
عدد إسمه ودود الذي يساوي أيضا 20 عشرين ، وذلك لأن هناك علاقة قوية تربط بين سر
التودد وبين الهداية لأن التودد أو الحب لا يمكن إلا بالهداية والإهتداء
والإقتران بينهما في الذكر والدعاء يكون أجود
وأحسن وأكمل
الهداية تتوجه بصورة مركزة إلى كل ما هو خفي
وإلى كل ما هو ضال ، ولو حسبنا كلمة ضال لو جدنا أنها تساوي 111 مائة وإحدى عشر
ولو قسمنا كلمة ضال على إسمه الشريف هادي
أي قسمة 111 على 20 لكان الناتج 6 والباقي 1
والعدد 6 هو عدد الحروف التي يتكون منها إسمه
الهادي بإضافة الألف واللام ، وهو ما يشير إلى إضافة جهتين إستثنائيتين للجهات
الأربعة وهما الأعلى والأسفل
لأن الهداية موجهة أيضا إلى غير البشر من
كائنات الفضاء الخارجي
والعدد الباقي 1 يشير إلى أن هذه الهداية
تكون لمن يريدها وعبر عن ذلك بالآية السابقة
والله يهدي من يشاء إلى صراط مستقيم
النور/25
ونجد هذا الإسم الشريف له علاقة وطيدة بالرؤى
والأحلام والمكاشفات الباطنية في الرؤيا خصوصا
ولذلك نجد آثاره واضحة في سورة يوسف عليه
السلام التي إختصت بإبراز المكاشفة الباطنية أثناء الرؤيا
فقد جاء في قوله عز وجل
وإن كنت من قبله لمن الغافلين
يوسف/3
فالإنسان سواء كان نبيا أو عاديا وصفه سبحانه
وتعالى بأنه كان غافلا وجاهلا قبل نزول القرآن الكريم ، وبالتالي يكون نزول هذا القرآن
الكريم هو هداية للبشر وهو ما يشير باطنيا إلى إسمه تعالى الهادي ، وعليه يكون
القرآن الكريم كله ملخصا في إسمه الهادي ، ذلك لأن هذا القرآن جاء لهداية البشر
بناء على قوله تعالى
إن هذا القرآن يهدي للتي هي أقوم
الإسراء/9
وعلى سبيل الإيجاز تكون الفوائد الباطنية
لهذا الإسم معلومة من خلال وجهه الظاهري ، فهو يدل على الوصول لكل ما هو خفي وما
هو ضال عن الإدراك البشري للظواهر الخفية
والإطلاع على مكنونات الأمور
فيختص إسمه الهادي بصورة مركزة بالإستخارات
والرؤى والأحلام والإطلاع على خبايا
الأمور ، ومسائل الكنوز الخفية وكل ما هو ضال عن إدراك الإنسان
كيفية العمل بإسمه الهادي
وكيفية العمل به هو الذكر والدعاء ، حيث تذكر
الإسم بعدده مضروبا في عدد أيام الأسبوع فيكون مائة وأربعون 140 في اي وقت يكون
لديك فيه الإستعداد للذكر أي حالة تواجدك
في خشوع تام
وفي آخر الذكر تذكر الدعاء سبعة مرات ، وأن
ذكرت معه إسمه ودود تكون النتيجة أحسن وبصورة ملحوظة وفي
هذه الحالة تذكر الإسمين بياء النداء مائتين وثمانين مرة والدعاء أربعة عشر مرة ، ويمكنك
زيادة طلباتك كم تشاء من الأمور الخيرية في آخرالدعاء
تصريف إسمه الهادي في الإستخارات والإطلاع
على الأمور الخفية
وإن شئت عمله للإستخارة عن أمر من الأمور
الخفية مثل عاقبة أمر ما ، أو حل مناسب في مشكلة ما ، أو الإختيار بين أمرين أيهما
الأحسن ، أو حالة البحث عن كنز خفي ، أو إرجاع مسروقات ومعرفة السارق ، فقم بنفس
المواصفات التي ذكرناها ، وإنما عندما تلجأ لفراشك الطاهر ، تقوم بذكر الإسم أو
الإسمين دون إنقطاع وبخشوع تام إلى أن يغلب عليك النوم ، فإنك نرى حاجتك بوضوح تام
وعن إعتبارات مجربة
الدعاء الشريف
بسم الله الرحمن الرحيم اللهم أنت الهادي لكل
مخلوق لمعرفة ما لا تدركه القلوب والعقول وأنت الهادي لكل ظال إلى الصراط المستقيم
، هديت العالمين من الناس بدلائل إتقان
صنع
المخلوقات وهديت العاصي إلى معرفتك وأظهرت لهم من لطائف الكرامات وهديت الأطفال في
صغرهم إلى الإرضاع والطير إلى الإلتقاط في البقاع و هادي النحل وكل ذي روح إلى
صلاح حاله والإنتفاع والله يهدي من يشاء إلى صراط مستقيم
أسألك أن تزيدني من حسن التوفيق مما تكمل به
الهدى و تجعلني من أتباع نبيك محمد صلى الله عليه وسلم ، وأن تلهمني بكرامة التبصر
والبصيرة حتى أتمكن من الإطلاع
على الأسرار الخفية ومواجهة أعداءك وأعداء
نبيك ودينك وتهديني لمعرفة الظال من أمورك التي لا يعلمها إلا أنبياءك وعبادك
الصالحون ، وأن تزيدني من قوتك في ضعف بصيرتي إنك أنت الهادي والقادر المقتدر وأنت
على كل شيء قدير
السر العظيم في إستجابة الدعاء
والسر العظيم في أي دعاء ، والشيفرة الأساسية
له هو ألا تقوم به على سبيل التجريب ، بل أدعو به وأنت على كامل اليقين بالإجابة
التامة من لدن الله الرحمن الرحيم البصير بالعباد
رابح ميساوي
الاشتراك في:
الرسائل (Atom)