اعلان

الاثنين، 15 نوفمبر 2021

الدرس 18 في العلوم الروحانية وعلم الكلمة

 

الدرس 18 في العلوم الروحانية وعلم الكلمة

قلنا في المحاضرات الماضية بان الكلمة والحرف والحركة في القرآن يكاد كل منهم أن يكون قرآنا كاملا ، خاصة وأن هذا القرآن هو الكتاب السماوي الوحيد الذي جاء بلغة الكلمة ولغة الحرف .                                           كما قلنا بأن الله سبحانه وتعالى حافظ على القرآن من التحريف وذلك بواسطة الطرح الدقيق للكلمات وفي مكانها المناسب بالضبط بحيث لا يمكن تعويضها بكلمة أخرى على الإطلاق وبحيث إذا حاول أحدهم تزييف الآية فإن الكلمة الموجودة بهذه الآية تمنعه من ذلك ، وإذا إنحرف أحدهم عن التفسير فإن الكلمة تفضحه أيضا وتثنيه عن عزمه الخاطئ .                                                                                                                            وتتناول الكلمة بدقتها معنى الآية بكاملها إذا تمكن القارئ من تحليلها الجيد والتعامل معها بمنطق سليم .

وفي هذه المحاضرة سوف نتطرق معكم بكل إختصار إلى قصة سيدنا موسى عليه السلام  مع السامري ، حيث أنه بعد حادثة شق البحر ، وبعد أن نجا موسى بقومه ، ذهب هذا النبي الكريم لمكالمة ربه على جبل الطور تاركا وراءه أخاه هارون عليه السلام كمستخلف ، واغتنم السامري غياب موسى وأخرج لهم عجلا جسدا له خوار مدعيا بأنه إله وقام قوم موسى بعبادة هذا العجل وفتنوا به دون عبادة الواحد الأحد .         

وكان الله قد أخبر نبيه بما حدث ، فرجع موسى إلى قومه غضبان آسفا يحمل الألواح الحاملة للآيات في يده فرمى بها بقوة على الأرض من شدة الغضب ، وأخذ بأخيه يجره من لحيته ورأسه حتى أوشك على قتله ، ثم إلتفت إلى قومه طالبا منهم  بأن يقتلوا أنفسهم ليغفر الله ذنوبهم بسبب عبادتهم لذلك العجل وكفرهم ، مما جعلهم ينقسمون إلى فئتين ، فئة قليلة مؤمنة بما جاء به موسى ، وفئة كثيرة مؤمنة بما جاء به السامري والتقى الجمعان في معركة حاسمة إنتهت بانتصار المؤمنين وقتل الآخرين .

المشاهدون الحاضرون من قوم موسى ، لاحظوا كيف أن موسى رمى بالألواح على الأرض بقوة وفي غضب شديد وهي حاملة لكلام الله سبحانه وتعالى وهو تصرف يرمي إلى الكفر لآنك لو تخيلت أنك تحمل المصحف الشريف ورميته على الأرض في غضب تدرك عندئذ ما حدث غصبا لسيدنا موسى عليه السلام . ثم لاحظوا كيف أنه أقبل على أخيه يجره من لحيته ورأسه حتى اوشك على قتله ، فادركوا عندئذ بأن هذا يوم عسير ، ولاحظوا أيضا بأن هناك الآلاف من قوم موسى قد قتلت ، مما جعلهم يتساءلون عما يعمله موسى مع السامري ، وكيف يكون عقابه ، لكن موسى أقبل إلى السامري بكل هدوء وبأعصاب باردة ، وكأن شيئ لم يحدث وعفا عنه دون عقاب ، مما جعل العلماء والمفسرين يتساءلون عن الحجة التي جعلت الحكم القضائي يصدر بالعفو في حق السامري ، كما يتساءلون عن الكيفية التي قام بها السامري من أجل إخراج هذا العجل الذي سبب الفتنة .                         

وقام المفسرون في تراثهم القديم بأن السامري كان حاضرا مع موسى يوم حادثة شق البحر ، ورأى سيدنا جبرائيل يركب فرسا ، وكان هذا الفرس يترك بقعا خضراء أثناء مشيته على الأرض ، فأخذ السامري أثر ذلك الفرس واخرج به العجل الذي فتن به قوم موسى وهارون عليهما السلام ، وبقي هذا التفسير ساري المفعول منذ أربعة عشر قرنا إلى يومنا هذا .                                                                 

ونحن كطلاب للعلم لنا كل الحق في أن نتساءل لا كمفسرين بل كباحثين في العلم وليس في التشريع الذي جاء به الذكر الحكيم ، ونتساءل قبل كل شيء عن إمكانية السامري في رؤية جبرائيل دون الآخرين مع العلم أن هذا الملك الشريف لا يراه سوى الأنبياء والمرسلين فما هي القدرة التي مكنت السامري من ذلك مع أنها أمر مستحيل للغاية ؟                                                                                                                                            ثم كيف أن الملك جبرائيل الذي يقطع السماوات السبع التي مسافتها المليارات الغير منتهية من السنوات الضوئية يقطعها في أقل من الثانية أي في اللازمن ، يحتاج إلى فرس ليركبه ؟                                                         ثم ان السامري قال لموسى بأنه قبض قبضة من اثر الرسول وليس من اثر الفرس ، فالفرس ليس هو الرسول ، بل الرسول إما أن يكون جبرائيل أو يكون موسى عليه السلام نفسه ولا غير .

وكما قلنا سابقا فإن الكلمة في القرآن هي التي تصحح مجرى التفسير وتجيبنا عن اللغز المطروح ، ومن أجل ذلك نرجع إلى الآية الكريمة التي طرحت القصة حيث يقول سبحانه وتعالى بعد بسم الله الرحمن الرحيم قال فما خطبك يا سامري قال بصرت بما لم يبصروا به فقبضت قبضة من أثر الرسول فنبذتها وكذلك سولت لي نفسي .              طه/ 96                                                                                                                                 وما علينا إلا أن نطرح السؤال الحاسم بالشكل التالي :                                                                          هل قال السامري بصرت ام قال أبصرت ؟                                                                                      هناك فرق كبير جدا بين الكلمتين حيث أن كلمة أبصرت تدل على الرؤيا بالعين وعلاقتها بالإدراك أو العقل أما كلمة بصرت فتدل على الرؤيا بالبصيرة وليس العقل ، وقد وضحنا في كثير من المحاضرات الفرق بين العقل كوسيلة مكتسبة من صنع الإنسان ، وبين البصيرة كوسيلة فطرية من صنع الله في هذا الإنسان .                                                 

فإذا قال السامري أبصرت فإن تفسيرهم يعتبر صحيح بشكل نسبي حيث يصبح الأمر من جراء هذا التفسير بأن الفرس هو الرسول وليس جبرائيل ، أما إذا قال بصرت فإن الوضع يختلف ، لكنه من الواضح في الآية بأنه قال بصرت ولم يقل أبصرت ، مما يفتح مجال الإستفهام أيضا حول كلمة قبضة وكلمة أثر.                                ولهذا قلنا بأن الكلمة في حد ذاتها تكاد تكون قرآنا كاملا بحيث تعطي المعنى الحقيقي للفكرة المطروحة عبر النص أو عبر الآية كما فعلت عندئذ كلمة بصرت من حيث أن السامري رأى ببصيرته وليس بعينيه .

إننا نعلم بطبيعة الحال بأن سيدنا موسى عليه السلام لما نجا بقومه من كيد فرعون وجيوشه ، وبطبيعته كنبي مرسل فهو مكلف بالتبليغ لرسالته عن طريق تقديم دروسا  يوميا ومحاضرات متتالية ومتعاقبة يشرح فيها دعوته إلى الصراط المستقيم ووعظا وإرشادا لمدة طويلة من الزمن ، وتطرق معهم إلى تقديم الفرق بين السحر والكرامة والمعجزة من حيث أن فئته كانت مثقفة ثقافة سحرية ويصعب عليه كثيرا إقناعهم بالمنهج الإلهي الجديد كما هو الحال في وقتنا الحالي حيث أنه وبالرغم من ثلاثة وستين آية تتكلم عن وهمية السحر وتأثيره في الإدراك تأثيرا تخيليا إلا أن معظمهم لا يزال يتخبط في مفاهيم فرعونية ويعتقد بأن السحر هو عبارة عن حروف تستخرج من القرآن كما لو كان القرآن نفسه مصدرا للسحر والعياذ بالله ، ولهم قنوات متخصصة لهذا الشأن على مستوى اليوتيب بملايين المشاركين .

 الدروس التي كان يقدمها موسى عليه السلام من وحي إلاهي تناولت الجانب التشريعي ، كما تناولت الجانب المعرفي حول ماهية السحر وماهية المعجزة وماهية الكرامة وكان إستعابها يشكل صعوبة كبيرة من طرف قومه نظرا لوراثتهم للسلوك المعرفي السحري لمدة طويلة من الزمن مما جعلهم لا يستوعبون هذه الدروس بعقولهم لأنها صعبة على تحملها بواسطة العقل ، بل إستوعبوها ببصيرتهم وهو ما أعطى بصيرة قوية للسامري كموضوع للفتنة .

وقد ركز سيدنا موسى عليه السلام على الطبيعة النبوية في الإنسان بحيث علمهم جيدا إلغاء السمعيات جانبا والتصديق بما هو ملموس وظاهر أمام العيان .                                                                             المعاينة البصرية المستخلفة للسمعيات حذفت المنهج السمعي من القاموس النبوي لسيدنا موسى عليه الصلاة والسلام وطالب بالإمكانيات الملموسة التي لا تظهر إلا من وراء العقل الباحث عن معطيات المنطق حيث واجه السحرة بقوله قل هاتوا برهانكم إن كنتم صادقين                                                                                  النمل/64                                                                                                                                                            وكلمة هاتوا هي كناية عن الملامسة العقلية التي تتراءى في مجموع الواحد مع الواحد لا يعطي سوى إثنين بالضرورة القصوى .

الادلة السمعية تضع اسلحتها امام قوة المنطق الذي لا يسمح بالمفاهيم العشوائية ان تقتحم ميدان المعرفة ، ولذلك كان السامري قد تلقى بصيرة عظيمة من جراء الدروس العظيمة التي كان يلقيها موسى عليه السلام ، كما تلقى الروح الواقعية بحيث لا يؤمن بشيء مما قاله موسى حتى يرى ذلك بعينيه على أرضية الواقع وهو ما جعله يضطر إلى التجربة بنفسه وإخراج العجل موضوع الفتنة ، ولذلك فقد كانت الحجة على موسى لأنه هو الذي علمه ألا يؤمن بشيء إلا تحت الملامسة العقلية والمشاهدة العيانية ، فأصدر الحكم القضائي في حقه بالعفو ، وكأن السامري كان قد وضع فرضيتين ، أولهما :                                                                                                                                          هل صحيح بأن السحر هو عبارة عن عملية تخيلات تجعل الإنسان يدرك الواقع إدراكا غير سليم ؟                   وثانيهما :                                                                                                                                هل يمكن أن يؤدي السحر إلى الفتنة والكفر ؟

عندما يكون الطالب في المتابعة والإستماع إلى أستاذه وهو يلقي محاضرة ما ، فإنه وبطبيعة الحال لا يمكنه أن يستوعب موضوع كل المحاضرة وإلا فمعنى ذلك أنه يتحول من طالب إلى أستاذ ، بل يأخذ فقط جزء من فهمه لهذه المحاضرة أي قبضة من العلم الذي كان يلقيه ذلك الأستاذ ، وهو ما حصل للسامري حيث قبض قبضة فقط من الدروس التي كان يلقيها موسى وهو ما جعله يقول :                                                                              قبضت قبضة من أثر الرسول ، أي جزء بسيطا من الشرح الذي كان يقوم به موسى .

وعندما نقرأ عن عالم أو أديب أو كاتب ما ، فإننا نتساءل عن آثاره التي خلفها ، فنقول بأنه ألف كتاب كذا ، وكتب في كذا ، وترك ديوانا ضخما عنوانه كذا وكذا .                                                                                         فأثر الأديب أو المؤلف أو الكاتب هو ما تركه من مؤلفات ، وأثر موسى هو الدروس العظيمة التي كان يلقيها ، ولذلك قال السامري :                                                                                                                           قبضت قبضة من أثر الرسول أي تحصلت على جزء بسيط من الدروس التي كان يلقيها موسى ، ثم يقول : وكذلك سولت لي نفسي أي دفعتني نفسي إلى القيام بالتجربة واقتحام ميدان المعرفة العلمية .

أما الرسول فقد أصبح من الواضح بأنه ليس الفرس الذي يزعمون بأن جبرائيل كان يركبه بل هو سيدنا موسى عليه السلام .

رابح ميساوي

 

 

 

 

 

السبت، 13 نوفمبر 2021

من هو الذي قام باختطاف عرش ملكة سبأ

 

من هو الذي قام باختطاف عرش ملكة سبأ

                                                                                                                        بعض المسائل الغامضة من التاريخ لا يجيبنا عنها إلا تدبرالقرآن الكريم ،  ولذلك لابد من معرفة كيفية هذا التدبر والقواعد الأساسية له ، وهو يقوم على أساس التحليل الجيد للكلمات ، والنظر إليها بمنطق سليم ، هذا المنطق الذي نادى به سبحانه وتعالى في ما يزيد عن مائة وسبعين آية ، كما يتطلب ذلك قوة الإنتباه والتركيز الشديد لكي نستطيع فهم الآية أو السورة بكاملها من خلال سرية ودقة الطرح الموجود في هذه الكلمات ، ولذلك يقول سبحانه وتعالى بعد بسم الله الرحمن الرحيم كتاب أنزلناه إليك مبارك ليدبروا آياته وليتذكر أولو الألباب                                         سورة ص/29

ولقد قلنا في كثير من المحاضرات بان الكلمة تكاد تكون قرآنا كاملا ، وكذلك الحرف ، وكذلك الحركة الموجودة على هذا الحرف ، وتعتبر الحارس العظيم للقرآن من حيث محاولات التحريف التي يقوم بها أعداء الله ، وخاصة محولات تحريف المعنى ، لأن هذه الكلمة تمنع تحريف المفسر عن جادة الصواب ، كما تقهرالمقولة الخاطئة القائلة بأن التفسير يخضع للمزاج البشري ، ذلك لأن القرآن عبارة عن معادلة الواحد + الواحد لا يعطي سوى إثنين بالضرورة ولا توجد هذه المعادلة إلا في كلماته                                         

دقة الطرح الموجود في هذه الكلمات الدقيقة هي أحد الأسلحة التي أستعملها سبحانه وتعالى في منع القرآن من تحريفه أو تحريف معناه ، كما سيظهر ذلك جليا من خلال تقديم بعض الأمثلة النموذجية من أجل تقوية المنطق السليم لدى الطلبة والإعتراف الحتمي بأن الكلمة هي قرآن كامل .                                                                                  

لقد قام نبي الله سيدنا سليمان بن داود عليهما السلام بعقد إجتماع ظرفي طارئ ، وتفقد الحاضرين من الإنس والجن والطير ، فوجد الهدهد غائبا والذي كان قد عينه هذا النبي الكريم في المخابرات العسكرية ، وتوعده سيدنا سليمان بتعذيبه أو ذبحه إذا لم يأت بشهادة تبرر غيابه .                  وجاء الهدهد بعد لحظات يعرض خبر وجود إمرأة تتولى شؤون قوم بعرشها العظيم وهي تسجد مع قومها للشمس من دون الله .                                                                            وكعادة جميع الأنبياء أنهم لا يصدقون ما يسمعونه إلا بالدليل الملموس ، ومن أجل إختبار صحة قول الهدهد من كذبه كتب لتلك الملكة رسالة يدعوها فيها إلى الإسلام والصراط المستقيم وأمر الهدهد أن يلقيها إليها .                                                                                                 لما وصلت الرسالة لهذه الملكة أرادت هي الأخرى أستكشاف حقيقة هذا الرجل حيث ترسل له هدية من ذهب ، فإذا كان من أولائك الذين يدعون النبوة من أجل أكتساب الشهرة أوالمال أو غير ذلك فإنه يقبل بهديتها ، أما إذا كان نبيا حقا فإنه يرفضها .                                                         ولما وصلت الهدية لسليمان إستقبلها بالرفض القاطع ، وقال للملإ من جيشه كما في قوله عز وجل بعد بسم الله الرحمن الرحيم قال ياأيها الملأ أيكم ياتيني بعرشها قبل أن يأتوني مسلمين .         النمل/38                                                                                                                وعندئذ قام عفريت من الجن يستعرض قوته الحربية قائلا كما جاء ذلك في قوله تعالى بعد بسم الله الرحمن الرحيم قال عفريت من الجن أنا آتيك به قبل أن تقوم من مقامك وإني عليه لقوي أمين .                                                                                         النمل/39                                          فالعفريت وهو أعلى درجة من درجات الجن قال للملك سليمان بانه في إستطاعته أن يأتي بها قبل أن يقوم هذا النبي من مقامه أي عندما ينهي جلسته أو عندما يقوم من على كرسيه وهي مبادرة بطيئة في نظر سليمان ولذلك أقصاه ومنعه من الساحة الحربية لأن هذه المبادرة لا تتناسب مع الظرف الحربي المطلوب .                                                                                                   ثم قام شخص يملك علم من الكتاب كما في قوله عز وجل بعد بسم الله الرحمن الرحيم قال الذي عنده علم من الكتاب أنا آتيك به قبل أن يرتد إليك طرفك .                              النمل/40                                                                                                                                      هذا الرجل الشريف قال بأنه يستطيع إختطاف ملكة سبأ في أقل من لمح البصر أي بسرعة تتجاوز سرعة الضوء أي في إطار اللازمن ، ولم ينتظر موافقة النبي سليمان بل وضعها أمامه بتلك السرعة العظيمة .   

 وطبعا لغة ما وراء الكلام تنبئنا بأنه سبحانه وتعالى أراد أن يضع موازنة بين قوة الجن وقوة الإنسان واتضح أن قوة الإنسان هي الأعلى ، كما أراد أن يضع موازنة بين قوة السحر وقوة العلم واتضح أن العلم أقوى من السحر ، ولذلك لم يذكر الله السحر إلا في ثلاثة وستين آية وقال عنه بأنه عبارة عن التاثير في قوة التخيلات بحيث تجعل الإنسان يدرك الواقع إدراكا غير سليم ، بينما ذكر العلم في ما يزيد عن مائة وسبعين آية .

  وظهرالإختلاف بين العلماء في محاولة أستكشاف من هو هذا الشخص الذي عنده علم الكتاب وقام بهذا الحدث العظيم ، وظهرت في ذلك ثلاثة إتجاهات .                                                  الإتجاه الأول يرى أن هذا الشخص هو سليمان بن داود نفسه لأنه حسب زعمهم هو الشخص الوحيد الذي أعطاه الله علم الكتاب آنذاك ، لكن الله سبحانه وتعالى قال على لسان نبيه بعد بسم الله الرحمن الرحيم وورث سليمان داود وقال يا أيها الناس علمنا منطق الطير وأوتينا من كل شيء إن هذا لهو الفضل المبين .                                              النمل/16                                                                   فلم يعلمه علما كاملا بل علمه فرعا من هذا العلم وهو منطق الطير لا غير .                       ويرى الإتجاه الثاني بأنه وزير الملك سليمان وهو من الجن وإسمه حسب زعمهم عاصف بن برخيا ، والأغلبية الساحقة تؤمن بهذا الإتجاه لدرجة اليقين .                                                  لكن وزير الملك سليمان لم يعطه الله علما بحكم عدم وجود آية تنص على ذلك والله سبحانه وتعالى يقول بعد بسم الله الرحمن الرحيم ما فرطنا في الكتاب من شيء ثم إلى ربهم يحشرون                                                                                         الأنعام/38

، فهل فرط سبحانه وتعالى في ان يخبرنا بعلم أعطاه لهذا الوزير ؟  ألم يخبرنا سبحانه وتعالى بفشل الجن في مهمته وتعرضه للإقصاء من طرف سليمان ؟                                          ويرى الإتجاه الثالث بأنه سيدنا الخضر عليه السلام إعتمادا على قوله تعالى بعد بسم الله الرحمن الرحيم فوجدا عبدا من عبادناآتيناه رحمة من عندنا وعلمناه من لدنا علما .

 الكهف/65                                        

وهنا تتدخل قوة التدبر للقرآن الكريم من أجل الفصل النهائي في أستفهامية الموضوع والقضاء على هذا الإختلاف الغير مشروع أصلا .                                                                    كلمة مفتاحية مقدسة شريفة واضحة تفصل في هذا النزاع ونصل إليها عن طريق التحليل الجيد لها ، واستعمال قوة المنطق في التفكير .

يخبرنا سبحانه وتعالى بأنه أعطى العلم لبعض الأنبياء ، ومنهم سيدنا يوسف عليه السلام الذي علمه تأويل الأحاديث كما في قوله عز وجل بعد بسم الله الرحمن الرحيم ربي قد اتيتني من الملك وعلمتني من تاويل الاحاديث .                                     يوسف/101                                                                                               فالله سبحانه وتعالى علم نبيه الكريم سيدنا يوسف تأويل الأحاديث وكشف الرموزالتي يقدمها العقل الباطني كما جاء ذلك جليا في تفسيره للرؤى .                                                            ثم سيدنا سليمان الذي علمه فرعا من العلم وهو منطق الطير ، وأعطى لسيدنا وحبيبنا محمد ص معجزة السبع المثاني وعلم القرآن الكريم ، وعلم سيدنا الخضر عليه السلام علما كاملا كما ذكرنا ذلك في الآية السابقة .             

لكن الذي يفصل في النزاع بين الإتجاهات الثلاثة والإختلاف في وجهة نظرهم وتنظيرهم هو كلمة واحدة في القرآن الكريم جاءت تلوح كوميض البرق الخاطف في أعالي السماء لم تمنعها السحب ولا الأقاويل والظنون الخاطئة وهي تلك التي توجد في قوله تعالى بعد بسم الله الرحمن الرحيم قال الذي عنده علم من الكتاب انا آتيك به قبل ان يرتد اليك طرفك      النمل/40                                                                                            تامل الاية بتركيز واذهب لكلمة عنده وضع تحتها خطا بقلم اسود وعريض ثم حاول ان تعرب هذه الكلمة لان إعرابها هو تلك البلاغة العظيمة التي جاءت في الطرح الدقيق لكلمات القرآن الكريم والذكر الحكيم .                                                             كلمة عنده هي مفعول فيه ظرف مكان منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره . وما دامت كلمة عنده هي ظرف مكان فإنها تعني بأن الذي قام بهذا الفعل هو شخص يشغل حيزا من المكان ، والإنسان هو الكائن الوحيد إلى جانب الحيوان الذي يتميز بالمكانية والجن لا يشغل المكان إطلاقا لأنه عبارة عن ذرات متناثرة في الجو وليست متماسكة مثل الانسان .                                                                          وهو ما يعني بان الذي قام بهذا الفعل هو انسان وليس من الجن .                                      لقد كانت ثلاثة اتجاهات متنازعة حول معرفة من قام بهذا الحدث العظيم والفريد في التاريخ وقامت كلمة عنده فحذفت امكانية الجن في ذلك حذفا شرعيا ومنطقيا ، وبقي التنافس بين اتجاهين عظيمين ، وهما الإتجاه الذي يؤيد الملك سليمان في تلك الواقعة الحربية ، والإتجاه الذي يؤيد سيدنا الخضر عليه السلام .                                                                                               لكن اتجاه الملك سليمان لم ينتبه إلى محدودية العلم لهذا الملك من حيث أن الله علمه منطق الطير فقط ، أما سيدنا الخضر فقد دلت الآية على أنه تولى علما كاملا محيطا وشاملا .                      وهكذا فقد وضحنا لاولي الالباب قوة الكلمة واثرها في المعنى ، وحل النزاعات المعرفية بين العلماء ومنعها القاطع لتحريف المعنى وقيامها بالدقة العظيمة في التدبر والتفسير.                                                    

رابح ميساوي

الثلاثاء، 9 نوفمبر 2021

الأحد، 7 نوفمبر 2021

إستخارة للتنبؤ بالأشياء قبل حدوثها

 

إذا كنت صاحب حالة صادقة ، فإن هذه الإستخارة صالحة للكشف عن أي أمر تريده مهما كانت درجة غموضه ، كما هي صالحة للتنبؤ بالأشياء قبل حدوثها ، وقد تشاهد الناس منك العجائب حتى يظنون بأنك ولي الله ، وقد تصل لدرجة الولاية فعلا عن إعتبارات مجربة ولا شك فيها على الإطلاق  .                

وطبعا أنتم تعلمون جيدا بأن مجتمعنا من حيث ثقافته يتكون من طبقتين واضحتين للعيان :        طبقة شريفة ومثقفة وعلى مستوى عالي من الثقافة ، عارفة بالله حق المعرفة ، تعرف جيدا كرامات الإسلام والأسرار الباطنية العظيمة التي جاء بها القرآن الكريم ، والعلم الدقيق الذي يوجد في هذا القرآن وهي الطبقة التي نعمل لها ونكتب من أجلها، ويمكنها الإستفادة مما نكتبه مع النجاح التام في المقاصد .                      

وطبقة دنيئة جاهلة وعلى مستوى عالي من الجهل ، غير عارفة بالله ولا بالأسرار الباطنية الموجودة في كتابه الكريم ولا بالعلم الشريف الذي جاء به القرآن وتعتبر أن كل ما يستخرج من القرآن من أسماء أو حروف هو سحر وشعوذة ودجل والعياذ بالله ، وهذه الطبقة لن تصل إلى شيء .

وللوصول إلى ذلك السر العظيم المتعلق بهذه الإستخارة العجيبة هو أن تختار أي يوم تشاء وفي أي وقت يناسبك أي الوقت الذي تكون فيه أفكارك مستقرة خالي البال من جميع المعكرات والمكدرات ، وتذكر البسملة الشريفة عدد ألفين وخمسمائة مرة 2500 ، ولا يهم أن تكملها في نفس اليوم أو في اليوم الثاني أو الثالث ، ثم تقرأ بعدها سورة الضحى سبعة مرات ثم تشرع بعدها في الدعاء بالأسماء الشريفة مرة واحدة كل يوم ، فإن كنت صاحب حالة صادقة مع ما تقوم به فإن الإشارة تظهر لك في نومك بوضوح تام ، وبعد مدة تبدأ الأمور تظهر لك في اليقضة أيضا ويمكن إعادتها عدة مرات لتقوية عملك وهذه هي الأسماء الشريفة :                                                                                                                بسم الله الرحمن الرحيم اللهم بين لي يا مبين ، واخبرن ياخبير ، واهدن ياهادي ، وعلمني يا علام الغيوب ، واكشف لي كل ما هو محجوب ، بحق إسمك الرحمن ، المهيمن ، البديع ، المبين ، الخالق ، البارئ ، الغفار ، الشكور ، الفتاح ، العليم ، الباسط ، الخبير ، الحليم  الواسع ، الشهيد ، الحق ، الولي ، الرقيب ، الحكم ، الحكيم ، المحصي ، المجيد ، المبدئ الفعال لما يريد ،  المحيي ، القادر ، الظاهر ، الباطن النور ، النافع ، الهادي ، العلي  ، القريب ، المعز أن تدخلني في كنف عبادك الأخيار والصالحين ، وتبسط عني جناح رحمتك لملائكتك المقربين ، وتعلمني من علمك الساطع المبين ، وتكشف لي عن أسرار خلقك ومخلوقاتك بما يسرون وما يعلنون ، وتنبئني بكل دقائق ما هو خفي وما هو آت يارب العالمين ، يامالك يوم الدين ، يا ذا العرش المجيد الفعال لما يريد ، ربنا تقبل منا إنك أنت السميع العليم ذو الجلال والإكرام .

                                            رابح ميساوي

من هو الذي قام باختطاف عرش ملكة سبأ ؟


تدبر القرآن                                                                                                            بعض المسائل الغامضة من التاريخ لا يجيبنا عنها إلا تدبر القرآن الكريم ، والتدبر يقوم على أساس التحليل الجيد للكلمات والنظر إليها بمنطق سليم . هذا المنطق نادى به سبحانه وتعالى في ما يزيد عن مائة وسبعين آية ، ومنها قوله تعالى كتاب أنزلناه إليك مبارك ليدبروا آياته وليتذكر أولو الألباب ..سورة ص/29.

أثر الكلمة في المعنى                                                                                               تكاد الكلمة أن تكون قرآنا كاملا وكذلك الحرف ، وكذلك الحركة الموجودة على هذا الحرف وتعتبر الحارس العظيم ضد محاولات التحريف أو الإنحراف عن التفسير الصحيح ، كما تقهر المقولة الخاطئة التي يزكيها بعضهم والقاضية بأن تفسير القرآن الكريم يخضع للمزاج البشري، ذلك لأن القرآن عبارة عن معادلة الواحد + الواحد لا يعطي سوى إثنين بالضرورة ولا توجد هذه المعادلة إلا في هذا القرآن.

كيف حافظ الله على القرآن من التحريف                                                                         دقة الطرح الموجودة في الكلمات الدقيقة هي أحد التقنيات التي إستعملها سبحانه وتعالى ضد تحريف الكلمات أو الآيات وخاصة ضد الإنحراف عن التفسير الصحيح كما سيظهر ذلك جليا من خلال تقديم بعض الأمثلة النموذجية التي تبرهن على حتمية الإعتراف بأن الكلمة هي قرآن كامل.ومنها قصة سيدنا سليمان عليه السلام مع ملكة سبأ.  

قصة سيدنا سليمان مع ملكة سبأ                                                                                    لقد قام سيدنا سليمان بن داود عليهما السلام بعقد إجتماع ظرفي وتفقد الحاضرين من الإنس والجن والطيرفوجد الهدهد غائبا والذي كان قد عينه في المخابرات العسكرية ، وتوعده بتعذيبه أو ذبحه إذا لم يأت بشهادة تبرر غيابه .                                                                                          وجاء الهدهد يعرض خبر إمرأة تتولى شؤون قوم بعرشها العظيم وهي تسجد للشمس من دون الله . وكعادة جميع الأنبياء بأنهم لا يصدقون إلا بالملموس ويرفضون السمعيات رفضا قاطعا .            ومن أجل إختبار صحة قول الهدهد من كذبه كتب لتلك الملكة رسالة يدعوها فيها إلى الصراط المستقيم وأرسلها مع نفس الهدهد ليلقيها إليها من بعيد . ولما وصلت الرسالة إلى تلك الملكة أرادت هي الأخرى أستكشاف حقيقة هذا الرجل عن طريق إرسال هدية من مال إليه ، فإذا كان  يدعي النبوة لاغراض دنيوية خاصة فإنه يقبلها ، أما إذا كان نبيا حقا فإنه يرفضها .                                                 أما سيدنا سليمان عليه السلام فإنه لما وصلته الهدية رفضها وقال للملإ من جيشه على جناح السرعة كما في قوله عز وجل : قال ياأيها الملأ أيكم ياتيني بعرشها قبل أن ياتوني مسلمين .                    النمل/38                                                                                                               أي أنه طالب بعملية أختطاف عرش هذه الملكة قبل أن تصل إليه ، وعند ذلك قام عفريت من الجن يعرض قوته الحربية كما قال الله على لسانه : قال عفريت من الجن أنا آتيك به قبل أن تقوم من مقامك وإني عليه لقوي أمين .  النمل / 39                                                                                 هذا العفريت وهو أعلى درجة من درجات الجن قال للملك سليمان بأنه في إستطاعته أن يأتي بعرشها قبل أن ينهي هذا النبي جلسته أو قبل أن يقوم من على كرسيه ، ولم يقبل سليمان هذه المبادرة باعتبارها بطيئة في نظره ولا تناسب الظرف الحربي المطلوب ولذلك أقصاه من الساحة الحربية . وعند ذلك قام أحدهم المالك لعلم الكتاب يقترح إختطافها في أقل من لمح البصر كما جاء ذلك في قوله عز وجل :  قال الذي عنده علم من الكتاب أنا آتيك به قبل أن يرتد إليك طرفك .                  النمل/40   وذلك بسرعة تتجاوز سرعة الضوء أي في إطار اللازمن ، ولم ينتظر هذا المبادر موافقة النبي سليمان بل وضع عرشها أمامه قبل لمح البصر.                                                         لغة ما وراء الكلام تنبئنا بأنه سبحانه وتعالى أراد أن يخبرنا عن طريق وضع موازنة بين قوة الجن وقوة الإنسان فكانت قوة الإنسان هي الأعلى ، وموازنة بين السحر والعلم فكانت الغلبة للعلم ، ولذلك لم يتكلم الله عن السحر إلا في ثلاثة وستين آية بينما تكلم عن العلم في ما يزيد عن مائة وسبعين آية من الذكر الحكيم .

إختلاف العلماء حول ماهية المالك لعلم الكتاب                                                                  وظهر الإختلاف بين العلماء والمؤرخين في معرفة من هو هذا الشخص الذي يملك علم الكتاب والذي قام بهذه المبادرة العظيمة الفريدة من نوعها عبر التاريخ ، وظهر في ذلك ثلاثة إتجاهات .             الإتجاه الأول يرى أن هذا الشخص هو الملك سليمان بن داود نفسه لأنه حسب زعمهم هو الوحيد الذي آتاه الله علم الكتاب آنذاك ، لكن الله قال على لسان نبيه سليمان : وورث سليمان داود وقال يا أيها الناس علمنا منطق الطير وأوتينا من كل شيء أن هذا لهو الفضل المبين .                                   النمل/16 فلم يعلمه إلا منطق الطير لا غير.                                                                      ويرى الإتجاه الثاني بأنه وزير الملك سليمان وهو من الجن ، لكن هذا الوير لم يعطه الله علما بدليل عدم وجود آية تنص على ذلك ، ويقول سبحانه : ما فرطنا في الكتاب من شيئ .                     الأنعام/38                                                                                                            فهل فرط سبحانه وتعالى في أن يخبرنا عن علم أعطاه لهذا الوير ؟ ألم يخبرنا سبحانه وتعالى عن فشل الجن في مهمته وتعرضه للإقصاء من طرف سليمان ؟ ويرى الإتجاه الثالث بأنه سيدنا الخضر عليه السلام إعتمادا على قوله : فوجدا عبدا من عبادنا آتيناه رحمة من عندنا وعلمناه من لدنا علما .                                                                                                           الكهف/ 65                                                                                    

 وهنا تتدخل قوة التدبرفي القرآن الكريم من أجل الفصل النهائي في استفهامية الموضوع والقضاء على هذا الاختلاف بواسطة كلمة مفتاحية مقدسة واضحة تفصل في هذا النزاع ونصل غليها عن طريق التحليل الجيد لها ، واستعمال المنطق السليم في التفكير.

يخبرنا سبحانه وتعالى بانه اعطى العلم لبغض الانبياء ومنهم سيدنا يوسف عليه السلام الذي علمه تاويل الاحاديث كما في قوله عز وجل : ربي قد آتيتني م الملك وعلمتني من تاويل الاحاديث يوسف/101 .

ثم سيدنا سليمان الذي فرعا من العلم وهو منطق الطير ، وأعطى لسيدنا محمد علم القرآن الكريم . وعلم سيدنا الخضر علما كاملا .                                                                                   لكن الذي يفصل في النزاع بين الاتجاهات الثلاثة والاختلاف في وجهة نظرهم وتنظيرهم هو كلمة واحدة في القرآن الكريم جاءت تلوح كوميض البرق الخاطف في اعالي السماء وهي تلك التي توجد في قوله تعالى : قال الذي عنده علم من الكتاب انا آتيك به قبل ان يرتد غليك طرفك              النمل/40 .                                                                                                           كلمة عنده من حيث إعرابها تعرب مفعول فيه ظرف مكان منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره ، وما دامت هذه الكلمة هي ظرف مكان فإنها تدل على أن الذي قام بهذا الفعل يشغل حيزا من المكان ، والإنسان هو الكائن الوحيد إلى جانب الحيوان الذي يتميز بالكانية والجن لا يشغل هذا الحيز. وهو ما يعني بان الذي قام بهذا الفعل هو من الانس وليس من الجن .

لقد كانت ثلاثة اتجاهات متنازعة حول معرفة من هو الشخص الذي قام بهذا الحدث العظيم والفريد في التاريخ وقامت كلمة عنده فحذفت امكانية الجن في ذلك حذفا شرعيا ومنطقيا وبقي التنافس بين اتجاهين عظيمين وهما الاتجاه الذي يؤيد الملك سليمان والاتجاه الذي يؤيد سيدنا الخضر ، لكن محدودية العلم لدى النبي سليمان ترشح حتما سيدنا الخضر عليه السلام بصفته المالك لعلم كامل غير محدود.

وهكذا فقد وضحنا قوة الكلمة واثرها في المعنى وحل الخلافات المعرفية بين العلماء ومنعها القاطع لتحريف المعنى وقيامها بالدقة العظيمة في التدبر والتفسير.                                                رابح ميساوي